من الملصق المطبوع إلى التجربة الفريدة.. التسلسل الهرمي لعالم الأزياء

عالم الموضة والأزياء، حديث العديد من الناس والخبراء في هذا المجال، ولا يعد هذا العالم مجرد صناعة بل هو نبض المجتمع على مر التاريخ، فمن شوارع باريس إلى مدارج ميلانو، يتحدث عالم الموضة والأزياء بلغة عالمية تجسدها الأقمشة بأنماطها واتجاهاتها المتنوعة، ولكن من المهم التفريق بين مصطلحات مثل “اسم العلامة”، “الفخامة”، “مصمم الأزياء”، سنحاول من خلال هذا المقال التعمق داخل نسيج عالم الموضة المعقد وثقافة قطاع الأزياء وتحليل مفرداته مع خالص التقدير لكل خيط ينسج هذا العالم الديناميكي الفريد.

الموضة.. مرآة المجتمع

تعبر الموضة في الأساس عن الأسلوب السائد أو النمط المألوف في المجتمع في أي فترة زمنية معينة، لتشمل كافة المشاعر والاحتفالات والفنون، انطلاقاً من الأجواء البوهيمية التي تميز مهرجان كوتشيلا إلى الأناقة الخالدة التي تبرز في حفل غالا في المتروبوليتان، وقد تهيمن علامات تجارية مثل H&M و Zara على السوق الشامل من خلال خياراتها العصرية وأسعارها المعقولة، بينما تقدم الأسماء المتوسطة مثل Calvin Klein أو Tommy Hilfiger مزيجاً من الجودة والأناقة، وفي القمة، تجد دور الموضة الفاخرة مثل Chanel و Gucci و Hermes والتي تحدد قمة تطلعات الموضة.

التسمية.. العلامة التجارية بعيداً عن الملصق المطبوع

وفي الوقت الذي يحمل فيه كل منتج ملصقاً خاصاً به، فإن دلالات ومعاني ذلك الملصق، تتعدى مرحلة الاسم فهي تجسيد لروح العلامة التجارية وتاريخها ورسالتها والمعايير التي تحاول أن تشرك الفرد وتدخله إلى عالمها فلا يكون الهدف، مجرد الاستهلاك. ومن عروض الملابس غير الرسمية أو اليومية من Gap إلى الأكثر دقة واهتماماً بالناحية الجمالية فيRalph Lauren ، تعد الملصقات من أهم معايير التناسق والجودة. وعلى مستوى الأحذية، مثلاً، تتحول من حذاء Clarks الذي يركز على الراحة إلى Aldo الذي يركز على الأناقة، لتصل في النهاية إلى قمة البراعة في Ferragamo.

الفخامة.. التجربة والإحساس وتخطي الموضة

تعد الفخامة، حالة يعشها الفرد تتخطى فيها الموضة شكلها المادي لتصبح تجربة، فالفخامة لا تقتصر فقط على ارتداء علامة تجارية معينة، بل الإحساس وتجربة الانخراط في عالم تلك العلامة. تتألق العلامات والأسماء الإيطالية بشكل خاص في هذا المجال، تقدمGucci ، بشعارها G حالة خاصة وتجربة فريدة تتخطى كونها دار أزياء إيطالية، وكأنها تدعو الفرد لدخول ذلك العالم الساحر، ليعيش تجربة خاصة ومتفردة. كذلك شعار Versace’s Medusa وتصميماته الفخمة تتسم بالتوهج. ثم هناك Fendi و Prada و Dolce & Gabbana و Roberto Cavalli و Armani وDiesel ، ولكل من هذه العلامات لغة تصميم فريدة ولكنها يجمعها التفرد والتميز. ومن يستطيع أن ينسى علامة Valentino الأسطورية أو الفخامة العصرية التي تتميز بها Bottega Veneta ؟ هذه العلامات لا تتعلق فقط بالملابس، تتخصص هذه العلامات في قطاعات العطور وديكور المنزل وحتى الفنادق، مما يضمن أن روادهم يعشقون ويتنفسون الفخامة.

المصمم.. مهندس الموضة

وراء كل اتجاه في الموضة، صاحب رؤية خاصة، المصممون هم العقول المبدعة التي تشكل الاتجاه الذي تتحرك فيه الموضة، يقدم المصممون مزيجاً فريداً من الفن والتجارة، من الصور الظلية الثورية لألكسندر ماكوين إلى الأناقة الرفيعة لكارولينا هيريرا. وفي حين أن العلامات التجارية الشهيرة قد تحدد الموضة اليومية، إلا أن المصممين مثل Versace أو Dolce & Gabbana يبتكرون اتجاهات يمكن أن تمتد لعقود.

الكشف عن جوهر الموضة الراقية

في قمة هرم الموضة، يكمن الجزء الفاخر، الذي تهيمن عليه العلامات التي ليست مجرد علامات تجارية بل موروثات. العلامات التجارية مثلLouis Vuitton ، بحرفها الأحادي الأيقوني، أوChanel ، بنمطها المبطن الخالد، لا تتعلق فقط بالجماليات ولكنها مزيج من التاريخ والحرفية والجودة منقطعة النظير. يمثل سحر تصاميم Bulgari المتعرجة في المجوهرات، أو الطبيعة الساحرة لفساتين Giorgio Armani ، أو الجرأة المطلقة لمجموعة Moschino ، يمثل اتساع نطاق الموضة الفاخرة، بأشكالها وتجاربها الخاصة، كل قطعة من هذه العلامات لا تنحصر فقط كمجرد عملية شراء أو اقتناء، بل هي استثمار وتجسيد لمرحلة معينة في الحياة، غالباً ما يتم تناقله عبر الأجيال لتحمل القصص والذكريات.

النتيجة النهائية

تتنوع الموضة كما يتباين البشر أنفسهم. إنها تعبير، فن، حالة. من الملابس ذات الأسعار المعقولة إلى الحصرية، ومن الملصقات إلى الفخامة، كل ثوب له قصته. كمستهلكين، يتيح لنا فهم هذه الفروق الدقيقة تقدير الجمال والحرفية التي تدخل في كل غرزة ودرزة. سواء كنت ترتدي Versace أوVera Wang ، تذكر أن الموضة، في جوهرها، تدور حول تقدير التفرد.

نبذة عن الكاتب:

هبة الله المنصوري، كاتبة إماراتية، حاصلة على ليسانس كلية الآداب قسم فلسفة، علم اجتماع، علم النفس، جامعة بيروت التابعة لجامعة الإسكندرية، دورة في الإعلام ومجال التسويق والاتصال، مؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر، رئيساً تنفيذياً لشركة BIZ COM للاستشارات الإعلامية. إضافة إلى دورها القيادي في الشركة، شاركت المنصوري في تأسيس مينانيوزواير MENA Newswire ، وهي شركة مبتكرة في مجال التكنولوجيا الإعلامية، والتي تعمل على تحويل نشر المحتوى من خلال نموذج المنصة كخدمة. وتساهم المنصوري في الاستثمار في نيوزي Newszy ، مركز توزيع الأخبار والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ذلك، فهي شريكة في Middle East & Africa Private Market Place (MEAPMP)، وهي منصة إعلانات (SSP) المستقلة الناشئة في المنطقة ، تحاول اكتساب خبرة في مجال التسويق الرقمي والتكنولوجيا.