رئيس الوزراء المصري يسلط الضوء على تعزيز الاستثمارات الصينية وتوسيع تعاون البلدين في منطقة قناة السويس

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي على حرص الحكومة على تعزيز الاستثمار وتوفير بيئة ملائمة لجذب الاستثمارات إلى مصر، مشيداً بجهود هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في استغلال إمكانات المنطقة لتحقيق ذلك.

رئيس الوزراء المصري يسلط الضوء على تعزيز الاستثمارات الصينية وتوسيع تعاون البلدين في منطقة قناة السويس
استعرض مدبولي تقريراً يوضح موقف الاستثمارات الصينية في المنطقة وسيطرة الشركات الصينية على النسبة الأكبر من شركات “تيدا” بإجمالي استثمارات تبلغ 2.4 مليار دولار وتوفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل حتى مارس 2023.
وكشف التقرير عن افتتاح 4 شركات صينية جديدة خلال زيارة مدبولي للمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة في مارس 2023، تعمل في مجالات صناعية وخدمية متنوعة بإجمالي استثمارات تقدر بـ 109 ملايين دولار. وأشار التقرير إلى جهود شركتي تيدا مصر لتنمية المنطقة الاقتصادية وتيدا مصر للاستثمار في تطوير وترويج الاستثمارات بإجمالي استثمارات تبلغ 240 مليون دولار حتى الآن.
في العام 2013، بادرت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع شركة التنمية الرئيسية، إحدى شركات الهيئة، لتوقيع عقد مع شركة تيدا مصر لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة على مساحة تقدر بـ6 ملايين متر مربع.
تأتي هذه الخطوة بغرض تنمية وتطوير المنطقة الاقتصادية وجذب استثمارات أجنبية ومحلية متعددة تتمتع بقدرة تنافسية عالمية. تبلغ قيمة الاستثمارات المتوقعة لتطوير البنية التحتية للمساحة الإجمالية حوالي 200 مليون دولار، مما يعزز النمو الاقتصادي ويحقق إيجابيات على المستوى المحلي والإقليمي.